Jumat, 11 September 2015

تعريف الإختبارة



الباب الأول
أ‌.        صياغة المسائل
1.     ما تعريف الإختبارة ؟
2.     ما أهداف الإختبارة ؟
3.     ما أنواع الإختبارة ؟
4.     ما محل الإختبار في التعليم ؟
5.     ما مبادئ الإختبارات في التعليم ؟



الباب الثاني
أ‌.        تعريف باالاختبارات
هناك أطراف عديدة في حاجة أكيدة للاختبارات. الطالب يحتاج الاختبارات ليقيم نفسه وليعرف مدّى إتقانه ومدّى تقدّمه وأين يقع بالنسبة لزملائه. المعلم أيضا يحتاج الاختبارات ليعرف مدّى نجاحه هو في التدريس، كم من تعليمه صار تعلما، كم من جهده أثمر، أين نجح ، وأين لم ينجح.
              الآباء في حاجة للاختبارات ليعرفوا أين لم يقع أبناؤهم: هل هم من الفالحين أم من الفاشلين؟ هل يحتاجون مزيدا من العناية؟ هل مستواهم يبشّر بالخير أم ينبئ بالمشكلات القادمة؟ المؤسسة التعليمية (المدرسة أو الكلية أو الجامعة) أيضا تحتاج الاختبارات لضبط مستوى الخريج، لمعرفة من يستحق التخرج، للترفيع من مستوإلى آخر، للتحكم في جودة عملية التعلم. المجتمع يحتاج الاختبارات ليعرف كيف ينتقى الأفضل من بين الخريجين لأغراض التوظيف والابتعاث. وهكذا، فإن كلا من الطالب والمعلم والآباء والمدرسةو المجتمع في حاجة ماسة إلى الاختبارات.
ب‌.   أهداف الاختبارات
تهدف الاختبارات عامة إلى عدة أهداف منها :
1.     قياس التحصيل . قد يهدف الاختبار إلى قياس تحصيل الطالب أو مدى إتقانه لمهارةما . مثال ذلك الاختبار الذي يجريه المعلم لطلابه في أثناء السنة الدراسية أو في نهايتها .
2.      التقييم الذاتي . قد يهدف الاختبار مساعدة المعلم على تقييم عمله ليعرف مدى نجاحه في مهنته التدريسية. وقد يهدف الاختبار إلى مساعدة الطالب في تقييم ذاته ومدى تقدمه عبر أشهر السنة الدراسية أو عبر السنوات الدراسية المتتابعة.
3.      التجريب . أحيانا يستخدم الاختبار لأغراض التجريب التربوي . إذا أردنا المقارنة بين طريقتي تدريس لنعرف أيا منهما هي الأكفا، نجرب كل طريقة على مجموعة من الطلاب ونستعين با الاختبارات قبل التدريس وبعده لنقيس مدى تقدم كل مجموعة ، ثم نتوصل إلى الاستنتاج المتعلق بأفضلية الطريقة بناء على تفاضل التقدم.
4.     الترفيع . كثيرا ما تستخدم إلاختبارات في عملية ترفيع الطلاب من سنة دراسية إلي أخرى سواء أكان ذلك في المدارس أم في الجامعات التي تتبع نظام السنوات.
5.     إعلام الوالدين. الوالد الذي يدفع تكاليف دراسة ابنه يريد أن يعرف المستوي الدراسي لابنه . ولا سبيل إلا عن طريق الاختبارات.
6.     التشخيص . قد يستخدم الاختبار, بعد التحليل البندي, في مساعدة المعلم على معرفة نقاط الضعف ونقاط القوة لدى طلابه فى مادة ما. مثلا, يجري المعلم اختبارا في القواعد, ثم يحلل كل بند فيه: كم طالبا أصاب وكم طالبا أخطأ في كل بند ؟ هذا التحليل يساعد المعلم في عملية التدريس, إذ يركز المعلم على نقاط الضعف.
7.     التجميع . بعض المدارس أو البرامج التعليمية تفضل استخدام التجميع المتجانس, أي وضع الطلاب الضعاف في صفوف جاصة والطلاب المتفوقين في صفوف خاصف أخرى . والبعض يفضل التجميع المتنوع, أي مزج الصفوف ذاتها بحيث يلتحق بالصف الواحد طلاب من مستويات تحصيلية مختلفة . وفي الحالتين , أي التجميع المتجانس والتجميع المتنوع, لا بد من إجراء الاختبارات المناسبة ومن ثم يتم انتقاء الطلاب وتوزيعهم على أساس درجاتهم فيها.
8.     الحافز . كثير من الطلاب لا يدرسون دون اختبارات . هنا يكون هدف الاختبار, من بين عدة أهداف أخرى, توفير الحافز للطالب لكي يدرس.
9.     النتبؤ للإرشاد . بعض الطلاب في حاجة إلى مشورة وإرشاد في بعض المواقف . هل يستطيع طالب ما أن يلتحق بجامعة لغة التدريس فيها هي اللغة الإنجليزية ؟ هل مستواه اللغوي يسمح له بذلك أم لا ؟ الاختبار وحده هو المعين للإرشاد الصائب هنا.
10. القبول . بعض الجامعات تشترط القبول على أساس التنافس أو على أساس توفير حد أدنى من القدرة في مجال ما . في كلتا الحالتين, الاختبار وحده هو الذي يفرز القادرين من غير القادرين والمقبولين من غيرهم.
11. التصنيف. برنامج لغوي فيه عشرة مستويات لغوية . أراد طالب أن يلتحق بالبرنامج . في أي مستوى نفعه ؟ الاختبار وحده هو القادر على تحديد مستوى الطالب من أجل التصنيف .
     لا بد من ملاحظة أن الاختبار الواحد قد يستخدم لعدة أهداف مجتمعة. فقد يكون الاختبار لقياس التحصيل أساسا, ولكنه من الممكن أن يستخدم لأغراض التقييم الذاتي إذ به يستطيع المعلم والطالب أن يقيما نفسيهما . وقد يستخدم الاختبار ذاته للتشخيص بعد تحليل بنوده حسب إجابات الطلاب ليعرف المعلم نقاط القوة ونقاط الضعف لدى طلابه . وقد يستخدم الاختبار ذاته أيضا كحافز يدفع الطلاب إلى مزيد من الجهد الدراسي . 
ج‌.     أنواع الاختبارات :
 الاختبارات ، اللغوية أو غير اللغوية ، عدة أنواع منها :
1.     اختبار موضوعي . و هو اختبار إجابته محددة لا يختلف عليها المصححون . مثلا ، ضع خطا تحت الفعل في الجمل التالية . مثال آخر : أعرب ما تحته خط . مثال ثالث : ما مرادف كل كلمة مما يلي ؟ الجواب محدد جدا و لا خلاف على درجة الطالب حتى إذا تعدد المصححون .
2.     اختبار ذاتي . و هو اختبار إجابته تختلف من طالب إلى آخر بالضرورة ، أي بحكم طبيعة السؤال . مثال ذلك :  اشرح الجانب الجمالي في هذه القصيدة . مثال آخر : اكتب فقرة تبين فيها تأثير الصلاة على النفس البشرية . كل طالب هنا سيكتب جوابا مختلفا خاصا به . كما أن الدرجة قد تختلف مصحح إلى آخر : لو قرأ الإجابة ذاتها مصححان مختلفان لأعطى كل منهما درجة مختلفة . اختبارات الإنشاء والأدب معظمها ذاتية ، واختبارات القواعد والإملاء معظمها موضوعية .
3.     اختبار إتاجي . هنا يطالب الاختبار الطالب أن يأتي بالجواب من عنده . مثال : أعط مرادف كل كلمة مما يلي . مثال آخر : أعط ضد كل كلمة مما يلي . مثال ثالث : اكتب مقالا عن موضوع كذا .
4.     اختبار تعرفي . هنا يختار الطالب الإجابة من بين عدة إجابات مذكورة أمامه في ورقة الاختبار . مثال : ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة .
5.     اختبار التحصيل . هنا يعطى الطالب وقتا كافيا للإجابة . مثال ذلك اختبارات الصف الشهرية أو الفصلية السنوية .
6.     اختبار السرعة . هنا يكون الوقت المتاح للاختبار أقل من الوقت اللازم . مثال ذلك فهم المقروء تحت ضغط الوقت .
7.     اختبار تكويني . الاختبار هنا يكون في أثناء البرنامج الدراسي . مثال ذلك الاختبار الشهري أو نصف الفصلي .
8.     اختبار ختامي . هنا يكون الاختبار في نهاية البرنامج الدراسي . مثال ذلك الاختبار الفصلي في نهاية الفصل الدراسي في نظام الفصول الدراسية . مثال آخر الاختبار السنوي في نهاية العام الدراسي في نظام العام الدراسي الكامل .
9.     اختبار مدرسي . هو اختبار يجريه المعلم لصفه فقط ، أي للشعبة التي يدرسها . مثال ذلك اختبار في القواعد من الكتاب المقرر من صفحة كذا .
10.  اختبار عام . هو اختبار تجريه وزارة التربية لجميع الطلاب في مستوى دراسي ما في جميع أنحاء البلاد . مثال ذلك امتحان الشهادة الثانوية العامة ( أي امتحان التوجيهي ) .
11.  اختبار مقنن أو معير . هو اختبار اكتسب شهرة واسعة عبر الإجراء المتكرر و أصبح ذا سلم له دلالات بعد أن تعرض للتعديل والتجريب والتحليل . مثال ذلك امتحان اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية . من أراد أن يدخل جامعة أمركية لدراسة البكالوريوس فعليه أن يحصل على علامة كذا في ذلك الامتحان . و من أراد دخولها لدراسة الماجستير فعليه أن يحصل على علامة كذا . قليل من الاختبارات هي مقننة .
12.  اختبار غير مقنن . هو اختبار لم يتعرض لتجريب والتحليل والتعديل وليس له سلم استدلالي.
13.  اختبار كتابي كتابي. هو اختبار أسئلته تقدم مكتوبة للطا لب وعلى الطالب أن يقدم الإجابات مكتوبة أيضاز وهذا حال معظم الاختباراتز
14.  اختبار كتابي شفهي. هنا الأسئلة مكتوبة والإجابات شفهية. مثال ذلك الاختبار الذي يهدف إلى قياس المقدرة الكلامية لدى الطالب.
15.  اختبار شفهي شفهي. هو اختبار أسئلته وأجوبته شفهية. مثال ذلك المقابلات التى تهدف إلى قياس قدرة الطالب التحادثية الاستماعية.
16.  اختبار شفهي كتابي. هنا الاختبار يعطي الأسئلة شفهيا ولكن الإجابة كتابيةز. مثال ذلك اختبار يريد قياس القدرة على التمييز السمعي.
17.  اختبار مغلن. هنا يحدد مكان الاختبار وزمانه ومادته ( أي صفحات الكتاب المشمولة في الا ختبار)ز تحدد أيضا الأدوات اللازمة له من مثل المعاجم.
18.  اختبار فجائي . هنا يأتي الاختبار بغتة دون إعلان مسبق . والهدف هنا إبقاء الطلاب على أهبة الاستعداد دائما وتعويدهم على الدراسة اليومية دون انتظار الاختبار المعلن . ويكون الاختبار الفجار الفجائي قصير الوقت ، قليل البنود ، قليل الوزن مقارنة بالاختبار المعلن .
19.  اختبار صفي . هذا الاختبار يجري في غرفة الصف .وهذا هو حال معظم الاختبارات.
20.  اختبار بيتي . هذا الاختبار يجري في البيت . مثال ذلك اكتب بحثا حول موضوع كذا. هنا يكتب الطالب بحثه عبر أشهر طويلة مستعينا بالمكتبة والأساتذة. ومن أمثلة ذلك بحث رسالة الماجستير وبحث رسالة الدكتور والبحوث الفصلية المرافقة للمواد الدراسية.
21.  اختبار الكتاب المغلق . هنا لا يسمح للطالب بأن يستعين بأيكتب في أثناء أداء الاختبار ، وهذا هو شأن معظم الاختبارات. والطالب المخالف هنا يعتبر غاشا تقع عليه عقوبات تأديبية.
22.  اختبار الكتاب المفتوح. هنا يسمح للطالب أن يستعين بكتاب محدد أو بأية كتب أو مراجع حسب تعليمات الاختبار.
د‌.       محل الإختبار في التعليم
الإختبار في الدنيا التربية عنده الذور مهم جدا في كل الإجتهاد عند التعليم يعنى عند رأي طه (  4 :  1991 ) . هناك ثلاثة الحجة :
أولا : في نظر التقريب العملية . عند طريقة ضيق الإجتهات التربية يقسم إلى ثلاثة أقسام يعنى أهدف التعليم  ( قدر أهلية ، أساس أهلية ، و مؤشر ) .
عملية تعليمي و إجراء تقدير البرنامج . و ثلاث ذلك العناصر بينهما لا يستطيع أن نفرق طريقة بسيط يستطيع أن نصور مثل هذا .                                                   
كما رأيت عن ذلك صورة أن العلقة بين أهداف  التعليم ، و عملية تعليمي و إجراء تقدير البرنامج . أن أهداف التعليم أن يوجه كيف نعمل عملية تعليمي التي وجب العمل . دفعة واحد في هياكل لعمل الاجتهاد الإختبار حاصل التعلم . عمل العملية تعليمي الاختبار له مهمان . يعني الاولى ، ليعلم أهداف التعليم . هل تححقف بالاحسان أم لا . و الثانى للاصراف و يوجه العملية تعليمي .
والثانى الإجتهاد الإختبارة لحاصل التعلم ربما أحد واحد من مهني التربية . عند رأي شودييرط . عمل واحد نظر يهناج مقدار حرفي إذا ذلك العمل من عمل تربية بعد ( Advanced training  ) و تمرين خصائص ( Specialis training ) . عمل المربى المهني منها : ركب الخطة تعلم و التعليم ، المنظمة يرتب و يحد ، ير شد و يبني المعضود العملية و التعليم بعلاقة ، فعال ، و مؤثر ، متتج برنامج و حاصل التعلم . و تصخيص عوامل الذى التأثير مر حل النجاح عملية التعلم و التعليم الذى يكون المادة ليتم الإجتهاد التعليم بعده .
والثالث إذا نظر من التقريب المؤسسه ، الغجتهاد التربية هي الإجتهاد تدبير . الذى يعم منها الإجتهاجد : planning, programming, organizing, actuating, controlling & evaluating.
الثانى من حال الاخر يعنى نخطف ضعيف في تدبير التقلية الذى هدف المراقبة و الإختبار في كل العملية منها التربية . رآه لازما المحاولة لينقص الحر و المستقل عمل ذلك الإجتهاد . مع أن إذا هدفان ذلك تدبير لا يعمل بالإحسان يستطيع أن في ذلك العمل البرنامج وقع الشدود و النظم غير مناسب بطبيعة البرنامج . فذالك الهدف متحققة لذلك من ثلاث أساس ، الإختبارات المقنضى جدا في حياة التربية . إحسان بنظر المهنتى الوظيفة التربية . عملية و ندبير تربية نفسه يوجب الإجتهاد في الإختبارات .




ي‌.    مبادئ الإختبارات في التعليم
المبدأ العام الذى يوجب الاهتمام في عمل الإختبار التعليم هي:
1.     صحيح
عند تثمين وجب أن نقدر ما الذى يجب بالقدر مع آلة تجربة الإيمان أو الصحيح. بمعنى، المناسب آلة القدرة بهدف القدر و الدريعة القدر. إذا كان آلة القدر ليس هناك الصحيح الذي المسؤولية ملإعلان الإجماع والإستنباط اليؤجد يكون خطأ جميعا مع أنّ كلام آخر . عند تثمن يوجب أن يعطي الإعلان مضبوط عن حاصل التعليم يستعمل النقريب تجرية فالإجتهاد عمل التجربة يجب أن يكون واحد من قصد عند التثمين.
2.     مربّي
تثمين وجب يعطي مساعدة حسنة لتوصل التعلم الطلاّب. تثمين حاصل لطلّاب النجاح يجب إعلان يشعور كا الإعتبار لدافع التعليم الطلان النجاح. اما للطلاب غير الناجهين للنساطتهم عن التعلم إلى أنّ نجاح ويفشل الطلاب وجب كتب في التثمين.
3.     توجيّة على أهليّة
تقدير وقدر على الأهلية الطلاب (مناسب على النطام منهج) يحط المعريفة ، موقف، الحرف اليدوية ، و النتيجة في الطبيعة الفكر والخطوة، مع إعتمد على هد الأهلية، فمقدار النجاح يستطيع أن يعلم بوالوضع وموجه.
4.   عادل و موضوعيّ
تقدير يوجب الترجيح يسعر العادل وموضوعيّ إلى جميع الطلاب ولانفرق بين الجنس، خلفية الثقافة، وكل حال يعطي تبرع على النعلم لأنّ غير العادل وغير الموضوعي النتجة أن ننزّل حثّ التعلم الطلاب.
5.     المفتوح
المعيار التقدير و أساس موخد الفتوى الواصح والفتوح لجميع القوم، لكي الفتوى عن النجاح الطلاب واضح لجميع القوم المهمة. يدون الكذّب او الإختبار الّذى يخشّر كلّ قوم.

6.     التوصل
تقدين اليعلم الخطّة ، مدرّج والإستمرار من وقت الى الوقت لوجد الصورة على الجمع عن التّطور التعلم الطلاب لحاصل الإجتهاد التعلمه، كي الإجتهاد والعمل يستطيع تبيّن مرّنقدير.
7.     جميع
تقدير نشتطع أن يعمل يطريقة المتنوعه وكل إجراءات مذخل  إجماع الدّليل حاصل التعلم الطلاب، تقدير على الحاصل التعلم الطلاب يحيط، المعريفة، الحراق اليدوية، موفّق والتقدير فى الطبيعة الفكر واليخطو.
8.     المعنى
تقدير الأنسب له المعنى المقصدة والمفيد فى كل القوم. لأنّها، الإختبار التعليم تسهل للفهم و يستطيع الخطوة التالية مع القوم المهمة. حاصل النحقيق يدلّ على الصورة التام عن الإنجاز الطلاب الّذى يحتوى الإعلان عن التّفوّق واللضّعيف، رغبة و مرحلة التوكيل الطلاب فى البلاغ الأهلية اللمثبّط.










الباب الثالث
الاختتام
           ألحمد لله نحن نتم فى كتابة هذه المقالة ولو كان قليلا فى كماله. ولكن نرجو أن ينتفع للقارئين ونرجو الطلبة ليستفيدوا ما كان فيها. ونحن نستعفى إذا كان الخطأ من الأول حتى الأخير حسنا فى بحثها وكتابتها وغير ذالك .
















المراجع
الإختبارة اللغوية ، خولي ، محمد علي .
Sahlan, Moh. 2013. Evaluasi Pembelajaran. Jember: STAIN Jember Press.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar