Minggu, 22 November 2015

الاختبارات الكلام



الباب الأول
المقدمة
1.1 الخلفية البحث
البشر استخدام اللغة كوسيلة للاتصال، قد تكون مقبولة من المعلومات التي ينبغي نقلها وفقا للمعنى، ودون أي اضطراب. أن اللغة هي المنتجة، وكذلك عدد محدود من العناصر، ولكن يمكن وحدات الكلام غير محدودة تقريبا. الوظيفة الرئيسية للغة كأداة اتصال، وذلك لأن اللغة كأداة اتصال، وهي لغة قادرة على توفير إمكانية الحصول عليها يمكن أن يكون أوسع نطاقا وأكثر تعقيدا من استخدام وسائل الإعلام الأخرى.
كما نشط لغة منتجة، والكلام يتطلب السيطرة على العديد من جوانب استخدام قواعد اللغة. في هذا الصدد، هاريس (1969) تنص على أنه لا اللغة هي صعبة للغاية لتقييم كاختبار التحدث. هاريس يؤكد أيضا إن الخطاب مهارة بالغة التعقيد الذي يتطلب الاستخدام المتزامن لقدرات مختلفة

1.2  صياغة المسائل
(1) ما هي الاختبارات الكلام ؟
(2) ما أنواع الاختبارات الكلام؟
1.3 الهدف
(1) شرح الاختبارات الكلام.
(2) شرح أنواع الاختبارات الكلام.
الباب الثاني
المبحث
1)    تعريف الاختبارالكلام
إختبارة الكلام هي إختبارة قدرة الطلاب في تعبير الفكرة و الشعور باالتعبير الشفوي. ﺗﻬدف اﺧﺗﺑﺎرات اﻟﻛﻼم إﻟﻰ ﻗﻳﺎس ﻗدرة اﻟطﺎﻟب ﻋﻠﻰ اﻟﻛﻼم ﺑﻣﺳﺗوﻳﺎﺗﻬﺎ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ، وﻻﺑد ﻣن أن ﺗﻛون اﻹﺟﺎﺑﺔ ﺷﻔﻬﻳﺔ؛ ﻷن اﻟﻬدف ﻣن اﻻﺧﺗﺑﺎر ﻗﻳﺎس اﻟﻘدرة اﻟﻛﻼﻣﻳﺔ. وﺗﻘﻊ اﻻﺧﺗﺑﺎرات اﻟﻛﻼﻣﻳﺔ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺳﺗوﻳﺎت:
أ-  ﻣﺳﺗوى اﻟﻧطق: أي ﻧطق ﻧص ﻣﻘر وء أو ﻣﺳﻣوع. 
ب- ﻣﺳﺗوى ﺗﻛوﻳن اﻟﺟﻣﻠﺔ: أي اﻟﻘدرة ﻋﻠﻰ ﺗﻛوﻳن ﺟﻣﻠﺔ.
ج- ﻣﺳﺗوى اﻟﻛﻼم اﻟﻣﺗﺻﻝ: أي ﺗﻛوﻳن ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﺟﻣﻝﻣﺗﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﻣوﺿوع ﻣﻌﻳن
2)    أنواع الاختبارات اﻟﻛﻼم:
 هناك استخدامات عدة للاختبارات في البرامج التربوية والتعليمية, وكثيراً ما يلجأ المدرسون لاستعمال الاختبار نفسه لأكثر من غرض . وتعتبر الاختبارات الصفية غير الرسمية نشاطاً يومياً شائعاً يقوم به المدرسون بشكل عفوي .
  وﻣن وﺳﺎﺋﻝ ﻗﻳﺎس اﻟﻘدرة اﻟﻛﻼﻣﻳﺔ: اﻟﻘراءة اﻟﺟﻬرﻳﺔ، اﻟﻣﻘﺎﺑﻠﺔ اﻟﺣرة، اﻟﺗﻌﺑﻳر اﻟﺣر، اﺧﺗﺑﺎر اﻟﺗﻧﻐﻳم، واﺧﺗﺑﺎر اﻟﻧﺑر. وﻋﻧد إﺟراء اﺧﺗﺑﺎرات اﻟﻛﻼم، ﻻﺑد ﻣن ﻣراﻋﺎة ﻋدد ﻣن اﻟﻌواﻣﻝ ﻛﺎﻟﻧطق واﻟﺗﻧﻐﻳم، وﻣﻘدار اﻟﻣﻔردات اﻟﺗﻲ ﻳﺳﺗﺧدﻣﻬﺎ ﻣن ﺣﺻﻳﻠﺗﻪ اﻟﻠﻐوﻳﺔ، وﻛﻳﻔﻳﺔ ﺗوظﻳﻔﻪ ﻷدوات اﻟرﺑط، ﻣراﻋﺎة اﻟﻘواﻋد
1)    اختبار القراءة الجهرية
بعض المعلمين يطلب من كل طالب ان يقرأ فقرة مختلفة عند اختبار القراءة الجهرية. وهذا غير عادل، إذ يستوجب أن يقرأ جميع الطلاب الفقرة ذاتها من اجل قياسهم قياس جميعا بمقياس واحد. كما ان بعض المعلمين يستمع للقارئ و يضع علامة له علي نحوي مزاجي.
ولجعل هذا الاختبار موضوعيا، من الأفضل أن يقرأ جميع الطلاب الفقر ذاتها قراءة جهرية، كل علي انفراد، كيلا تتكرر القراءة أمام الطلاب الذين يؤدون الاختبار لاحقا فيتعلمون في أثناء الإختبار من أداء سواهم، فيقع ظلم على الطلاب الذين يقرأون أولا. كما يتوجب هنا أن يركز الفاحص على كلمات معينة، مثلا عشر نقاط أو عشر كلمات. وبذالك تتحقق الموضوعية والعدل، إذا يقاس الطلاب جميعا بمقياس ذاته.
والنقاط موضع التركيز في مثل هذه الإختبار يمكن ان تكون نبرة مقطع ما او نغمة في اخر جملة تعجب او نغمة استفهام أو نغمة إختبارية أو نطق كلمة ما. ويجري التركيزي عادة على كلمات فيها مشكلا تصوتية محتملة، مثل نطق / ث / ، / ظ / ، / ذ / ، / ج / ، / ق / التي ينطقها بعض الطلاب نطقا غير صحيح متأثرين باللهجة العامية، كأ ينطقون /ث/ كأنها /س/، /ذ/، كأنها  / ز / ، / ق / كأنها / أ /.
2)    إختبار الأ سئلة المكتوبة:
هنا يرى الطالب أسئلة مكتوبة، ثم يطلب منه فرديا أن يجيب عنها شفهيا.
3)    إختبار الإعادة الشفهية:
هنا يطلب من الطالب أن يقول ما يسمع . ويجوز أن يكون المصدر السمعي المعلم نفسه أو شريط تسجيل . ويمكن أن تكون المادة المسموعة كلمات (مثال 1) أوعبارات أو جملا . كما يمكن أن يكون التركيز علي النطق أو النبر أو التتغيم.
مثال1
  أعد شفهيا الكلمات التي تسمعها من الشريط:


4)    إختبار التحويل:
هنا يطلب من الطالب أن يحول الجمل التي يسمعها أو يقرؤها من شكل إلى أخر ، مثلا ،من الإثبات إلى الى الإستفهام ،من المبني للمعلوم إلى المبنى للمجهول (مثال 2) . و يعطي الطلب الجواب شفهيأ .
مثال(2)
خول الجمل التي تسمعها من الشريط من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول . أعط الجواب شفهيأ .
أ  . إستأدن الموظف الرئيس باالمغادرة .
ب. دفع جميع ديونة
ج . ألف الكاتب عدة كتب .

5)    اختبار الأسئلة عن صورة :
تغرض على الطلب صورة يطلب منه أن يعلق عليها بحديث حر. مثلا .إسرح ما تري هده الصورة .  و يجوز أن يكون تعلقه موجهأ , أي عن طريق الإجابة عن أسئلة محددة كما في مثال (3)


مثال (3)
انظر الى الصورة وأجب عن هده الآسئلة شفهيأ .
أ . مادا ترى أمام أِلشجرة ؟
 ب. أيهما يسبق في الصورة : الدراجة أم الشيارة ؟
ج .كم سيارة تري الصو رة ؟
 د . مادا يفعل الطفال تحت اشجرة؟
ها . كم برتقالة على الشجرة؟

6)    احتبار المحاورة :
اذا اردناقياس قدرة اطالب ءلى الآداء الكلامى ,يمكن أن نشرك طالبين او أكثر في حوار كلامى عن مودوع معين أو ضمن موقف معين.هنا يأحد اطلب دور الوالدئمثلا والطلب آحر دور الابن ويتوحاران حول موضوع حياتي ما.
7)    اختبار المقابلة الحرة
هنا يقبل المعلم الطلب على انفراد ويوجه إليه أسئلة غير محددة مسبقأ , أي تتوالى الآسئلة حسبما يسوقها مسارالمقابلة (مثال4). ويعتمد التقييم على طلاقة الطلب والصحت اللغوية و النطقية لما يقول .

مثال(4)
أ  .  ما اسمك؟
ب.ما حوايتك,يا يوسف؟
ج .ما مسكلات التي تواجهك في الدراسة؟
د  .ما الموضو عات التي تحبها؟و لمادا؟

8)    اختبار المقابلة الموجهة :
هنا  يكون المعلم قد أعد أسئلة محددة من قبل  . و نسير المقابلة وفقأ للأسئلة المعدة مسبقأ .  و في هده الحا لة ,تكون الآسئيلة موحدة لجميع آخر حسب المسار الحر للمقبلة .
9)    اختبار الآسئيلة عن خريطة :
هنا يطلب المعلم من الطلب أن يتكلم لمدة خمس دقائق (مثال) في موضوع يحددة له . مثلا ’ تكلم عن الحرب والسلام أو الديمقر اطيه أو الامتحانات أو الحياة والدين . ومن الجا ئز أن يعطي الطلب فرصة لاختيار موضوع يفضله من بين عدة موضوعات.
هنا يستعين المعلم بخريطة جغرافية أو خريطة لمدينة ما . و يطلب الإجابة شفهيأ عن الآسئلة ب النظر الى الحريطة (مثال 5) .
مثال 5
أنظر إلى هده الخريطة و أجب ضفهيأ عن أسئلة التي تسمعها (أوالآسئلة المكتوبة ) :
أ .   اذكر اسماءالبلدان التي تراها في الحريطة و الحصمة كل منها
ب . ما الآنهار التي تراها في الخريطة ؟وادكر مسار كل نهر
ج . مال جبال التي تراها ؟ موقع كل جبل  

10)                      اختبار الفونمات :
يحضر المعلم هنا قا ئمة مكتوبت بكلمت منتقاة تحتوي كل كلمات على مشكلة صوتية تتعلق بنطق فونيم ما أو مجموعة من الفونيمات المتو اليه . و يطلب من الطلب فرديا نطق هده الكلمت .
مثال (6)
انطق الكلمت الآتية :
سيطر ’اضطر ’ رمضان ’ قليل ’ مستشفي ’ دنوا ’ مشوا ’ مسطرة .

 يمكن أن تكون الكلمات أعلاه مضكولة أو دون شكل . و عدم شكلها يجعل الاحتبار أعب ’ بااللطبع .
11)                      اختبارالنبر :
هنا يحتار المعلم المجموعة من الكلمة تظهر أمام الطلبة القا ئمة مكتوبة و يطلب من الطلب فرديأ أن ينطقها و يراقب المعلم توزيع النبرات على المقاطع  . و مثل هذا الاختبار هام و حصاة في الحا لة متعلمي اللغات الإجنبية الذين غالبأ ما يفشلون في النطق الكلمة و عليها النبر الصحيحة على المقطع الصحيح . و تنشأ العوبة هده في الكلمت متعددة المقاطع . مثال دلك الكلمات ذاتها في مثال (6) .
12)                      اختبار التنغيم :
هنا يختار المعلم   المجموعة من الجمل المتنوعة (استفهميات وحبرية و تعجبية ) و يطلب من الطلبة قراعتها بشكل فردي و يراقب المعلم تنغيم الطلب لتلك الجمل(مثال 7) .
مثال 7
اقرأ هده الجمل القراعة صحيحة التنغيم :
ا .   ما أجمل هدح هذيقه !
ب .وصل زيد أمس .
ج . هل رأيت عليأ قبل قليل ؟
د .  متي سيكان الإمتحان ؟ 

13)                       اختبار إعلام الوقت من الساعة                      
من الممكن استعمال الساعة ذات العقارب المتحركة لقياس القدرة اللامية لطلب ’عن طريق تحريق العقرابي الساعات و الدقاعق على أوقات مختلفت ’ والطلب يقول الوقت بعد استقرار العقربين في كل مرة .

14)                      اختبار إعلام الوقت من جدوال زمني :
هنا يستخدم المعلم الجدول رحلات طائرت مثلا لتوجيه أسئلة شفهية أو كتبية عن مواعد المغادرة والوصول و على اطلب أن يقول الإجابات .

15)                      اختبار التعويض :
هنا يعطي المعلم جملة و يقطي بعدها مثيرأ ليعوضه اطالب مكان كلمة ما في الجملة معطيأ الإجابة شفهيأ كما في مثال (8) . مثال دلك : وصل الطبيب متأحرا . (الطبيب) . الجواب : وصلت الطبيبة متأحرة .
16)     وصف الخبرة
يطلب من الطلاب أن أقول عن تجربته ، مثل الترفيه، و تجربة ممتعة ، وهو أمر محزن ، و هكذا دواليك . رواية القصص يمكن أن يكون يدويا أو خالية القص .
17)                      تعبير الحر
ويطلب من الطلاب على التحدث بحرية. التحدث بحرية المعاني المخصصة لها اثنين ، أولا : يطلب من الطلاب على التحدث عن 5-7 دقائق باستخدام اللغة العربية مع موضوع أو عنوان بحرية عن أنفسهم ، أو كليهما، ل يتكلم يعني بحرية ويطلب من الطلاب للحديث عن موضوع محدد أو عنوان ما يقرب من 5-7 دقائق دون أن تكون نقطة معينة أو الأفكار الرئيسية لإرشادهم في التحدث.
18)     مناقشة
هنا مدعوون الطلاب مناقشة تعترف موضوع محدد ، و المناقشات ويمكن أيضا أن تنفذ مع نماذج مثل هذا النقاش، لا سيما إذا كانت بالفعل في قدرة معدل (عالي) ، أو مناقشة بسيطة على موضوع معين .

وقد يكون تدريج اختبارت الكلام سهلا إذا كان الاختبار علي وضوعية. ولكن قد يكون التدريج صعبا في حالة تعدد الوامل وضع القياس كما هو الحال في الختبار التعبير الحر .

 الباب الثالث
ألإختصار

1)    تعريف الاختبار الكلام : إختبارة الكلام هي إختبارة قدرة الطلاب في تعبير الفكرة و الشعور باالتعبير الشفوي
2)    أنواع الاختبارات اﻟﻛﻼم:
·       اختبار القراءة الجهرية
·       إختبار الأ سئلة المكتوبة
·       إختبار الإعادة الشفهية
·       إختبار التحويل
·       اختبار الأسئلة عن صورة
·       احتبار المحاورة
·       اختبار المقابلة الحرة
·       اختبار المقابلة الموجهة
·       اختبار الآسئيلة عن خريطة
·       اختبار الفونمات
·       اختبارالنبر
·       اختبار التنغيم
·       اختبار إعلام الوقت من الساعة 
·       اختبار إعلام الوقت من جدوال زمني
·       اختبار التعويض
·       وصف الخبرة
·       تعبير الحر
·       مناقشة
المراجع

محمد علي الخولي. 1986. اساليب تدريس اللغة العربية

Hamid, M. Abdul. 2010. Mengukur Kemampuan Bahasa Arab. Malang : UIN
            Maliki Press 


Tidak ada komentar:

Posting Komentar